منتدى العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عرب بدون اجانب


    تشقير الحواجب >> لايفوتكم

    Moήy ஐ
    Moήy ஐ


    عدد المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009
    العمر : 30

    تشقير الحواجب >> لايفوتكم Empty تشقير الحواجب >> لايفوتكم

    مُساهمة  Moήy ஐ الإثنين سبتمبر 14, 2009 10:12 am

    *** تشقير الحواجب *** >>> لا يفوتك.....
    هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟



    الحمد لله

    اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :

    انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

    بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ } ، وقوله صلى الله عليه وسلم : « لا ضرر ولا ضرار » ، وبالله التوفيق .اهـ.
    وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :

    أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
    " فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .

    وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين .

    فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .

    فيكون الأولى والأحوط تركها .

    ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .

    والله أعلم .
    من موقع الإسلام سؤال وجواب


    منقوول
    أتمنى الفائدة للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 3:20 am